مقال هام يمكنك الاطلاع عليه الاكتئاب المقاوم للعلاج

لا يتحسن الاكتئاب في بعض الأحيان، حتى مع العلاج. اكتشف ما يمكنك فعله حيال ذلك:

إذا خضعت للعلاج من الاكتئاب ولكن لم تتحسن الأعراض التي تعاني منها، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب المقاوم للعلاج. يخفف تناول أي من مضادات الاكتئاب أو اللجوء إلى الاستشارات (العلاج النفسي) من أعراض الاكتئاب لدى معظم الأشخاص. ولكن فيما يتعلق بالاكتئاب المقاوم للعلاج، فلا تكفي طرق العلاج التقليدية. ربما لا يكون لطرق العلاج أي فائدة على الإطلاق، أو قد تتحسن الأعراض التي تعاني منها ثم تعاود الظهور مرة أخرى.

إذا وصف طبيب الرعاية الأولية المتابع لحالتك مضادات الاكتئاب واستمرت أعراض الاكتئاب لديك على الرغم من العلاج، فاستشر طبيبك إن كان باستطاعته أن يحيلك إلى طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الحالات الصحية النفسية (الطبيب النفسي).

سوف يراجع الطبيب النفسي تاريخك المرضي وقد:

  • يسأل عن مواقف الحياة التي قد تتسبب في الإصابة بالاكتئاب
  • يأخذ في الاعتبار استجابتك للعلاج، بما في ذلك الأدوية، والعلاج النفسي أو أي طرق علاج أخرى قمت بتجربتها
  • يراجع كل الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية المتاحة دون وصفة طبية والمكملات الغذائية من الأعشاب
  • يتأكد من أنك تتناول الأدوية وفق تعليمات الطبيب وأنك تلتزم باتباع خطوات العلاج الأخرى
  • يدرس إمكانية تشخيص الإصابة بحالة صحية نفسية أخرى، مثل الاضطراب ثنائي القطب، الذي قد يسبب الاكتئاب أو يؤدي إلى تفاقمه وقد يتطلب علاجًا مختلفًا؛ أو عسر المزاج، وهو أحد أشكال الاكتئاب الخفيفة ولكنه طويل المدى (مزمن)؛ أو اضطراب الشخصية الذي يتسبب في عدم تحسن الاكتئاب.
  • يضع في الاعتبار الظروف الصحية البدنية التي يمكن في بعض الأحيان أن تتسبب في الإصابة بالاكتئاب أو تؤدي إلى فاقمه، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو الألم المزمن أو مشكلات القلب

يمكن أن تتراوح أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج من خفيفة إلى حادة، وقد تتطلب تجربة عدد من الأساليب لتحديد ما يفيد في العلاج.

إستراتيجيات العلاج بالأدوية

إذا كنت جربت مضاد الاكتئاب بالفعل ولم يحقق فائدة، فلا تفقد الأمل. فربما لم تتمكن أنت والطبيب من تحديد الجرعة الصحيحة، أو العثور على الدواء أو الأدوية المركبة المناسبة لك. فيما يلي بعض خيارات العلاج بالأدوية التي قد يناقشها الطبيب معك:

  • ترك وقت أكثر لأدويتك الحالية حتى تحقق مفعولها: تأخذ مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى الخاصة بالاكتئاب من أربعة إلى ثمانية أسابيع كي تحقق فعاليتها التامة بحيث تساعد في تخفيف الآثار الجانبية. وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإنها تأخذ وقتًا أطول.
  • زيادة الجرعة: نظرًا لاختلاف استجابة الأشخاص للأدوية، فربما تستفيد من جرعة أكبر من الدواء عما يتم وصفها عادةً. اسأل الطبيب عما إذا كان ذلك خيارًا مناسبًا لك أم لا، ولكن لا تقم بتغيير الجرعة من تلقاء نفسك.
  • تبديل مضادات الاكتئاب: بالنسبة لعدد من الأشخاص، فإن أول مضاد للاكتئاب تتم تجربته لا يكون فعالاً. قد تحتاج لتجربة منتجات مختلفة للتعرف على ما يناسبك.
  • إضافة نوع آخر من مضادات الاكتئاب: قد يصف الطبيب فئتين مختلفتين من مضادات الاكتئاب في نفس الوقت. وبهذه الطريقة سوف يؤثران على نطاق أوسع من المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالحالة المزاجية. وهذه المواد الكيميائية عبارة عن ناقلات عصبية تشمل الدوبامين والسيروتونين والنورابينفيرين.
  • إضافة دواء يستخدم بوجه عام لعلاج حالة مرضية أخرى: قد يصف الطبيب دواءً يستخدم عامةً لعلاج اضطراب صحي آخر جسدي أو عقلي، بجانب مضاد الاكتئاب. قد يشمل هذا الأسلوب، المعروف باسم مضاعفة التأثير، مضادات الذهان أو عقاقير موازنة الحالة المزاجية (الليثيوم أو الأدوية المضادة للتشنج) أو الأدوية المضادة للقلق أو هرمون الغدة الدرقية أو حاصرات بيتا أو المنبهات أو أي أدوية أخرى.
  • التفكير في اختبار النمط الجيني سيتوكروم P450 (CYP450): يفحص ذلك الاختبار الجينات المحددة التي تشير إلى الكيفية التي يعالج بها جسمك الدواء (عملية الأيض). وبسبب الخصائص الموروثة (الجينات) التي تسبب اختلافات في إنزيمات P450، فقد تؤثر الأدوية على كل شخص بشكل مختلف. وعلى الرغم من ذلك، فإن اختبارات CYP450 ليست طريقة للتحقق من فعالية مضادات الاكتئاب. قد لا توفر المستشفى المحلية الاختبارات الوراثية، ولكن يمكن إجراء الاختبارات المعملية في المعامل الوطنية. ومع ذلك، فإن التأمين الصحي لا يغطي هذا الاختبار عادةً.

الاستشارة النفسية

يمكن أن تكون الاستشارات النفسية (العلاج النفسي) بواسطة طبيب نفسي أو اختصاصي علم نفس أو أي اختصاصي آخر للصحة النفسية فعَّالة للغاية. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعمل العلاج النفسي المصحوب بالأدوية بشكل أفضل، حيث يمكن أن يساعد في تحديد المخاوف الكامنة التي قد تزيد من حدة الاكتئاب. على سبيل المثال، قد يساعدك العلاج النفسي فيما يلي: